Home

إعراب إخوانا

الأربعون النووية , إعراب الحديث الخامس والثلاثون المسلم

اعراب كلمة المخلوقات في جملة ميزنا الله بالكلام عن باقي... 2022-01-18 2022-01-18 اعراب كلمة المخلوقات في جملة ميزنا الله بالكلام عن باقي الخلوقات قال تعالى : ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون ( 103 ) )

1 إجابة واحدة. اسم مشتق من الفعل على وزن أفعل للدلالة على أن شيئين اشتركا في صفة معينة وزاد أحدهما على الآخر في تلك الصفة . مثل : أكرم ، أحسن ، أفضل ، أجمل . تقول : علي أكرم من محمد ، والعصير أفضل. أما إعراب (إخوانًا) في الحديث: وكونوا عباد الله إخوانًا؛ فيجوز فيه أن يكون خبرًا بعد خبر إن جعلت (إخوانًا) اسمًا لا وصفًا إخوانا» في محلّ جرّ معطوفة على جملة ألّف. (الواو) عاطفة- أو استئنافيّة- (كنتم) مثل الأول (على شفا) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر كنتم، وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف (حفرة) مضاف اليه.

إعراب إن وأخواتها - سطو

سلسلة إعراب القرآن الكريم وَما فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْواناً وَكُنْتُمْ عَلى شَفا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْها كَذلِكَ يُبَيِّنُ. إعراب القرآن للدعاس. للمجهول، الواو نائب فاعل، وهو المفعول الأول والمفعول الثاني الكتاب «يردوكم» جواب الشرط مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو فاعل والكاف مفعول به «بعد» ظرف. إعراب القرآن إخوانا على سرر متقابلين أي لا ينظر بعضهم إلى قفا بعض تواصلا وتحاببا ; عن مجاهد وغيره . وقيل : الأسرة تدور كيفما شاءوا ، فلا يرى أحد قفا أحد بعد الشرح والتفصيل في تمييز النسبة في النحو ذكرنا بعض الشواهد عليه من القرآن الكريم والشعر العربي في الفقرة السابقة، وفي هذه الفقرة إعراب لبعض هذه الشواهد: {بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا} قال تعالى: { وَنزعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ } ويخلق اللّه لهم من الكرامة ما به يحصل لكل واحد منهم الغبطة والسرور، ويرى أنه لا فوق ما هو فيه من.

7590- حدثني بشر قال، حدثنا يزيد قال، حدثنا سعيد، عن قتادة، قوله: فأصبحتم بنعمته إخوانًا ، وذكر لنا أن رجلا قال لابن مسعود: كيف أصبحتم؟ قال: أصبحنا بنعمة الله إخوانًا. * * -[إملاء ٥٨] [إعراب قوله تعالى: {ما ليس لك به علم}]-[إملاء ٥٩] [ضعف قراءة ابن عامر وعاصم لقوله تعالى: {وكذلك ننجي المؤمنين}]-[إملاء ٦٠] [إعراب إخوانا في قوله تعالى: {ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا}

ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلي

  1. شرح إعراب سورة آل فأصبحتم بنعمته إخوانا خبر أصبح ، ويقال : أخوان مثل حملان ، والأصل في أخ أخو ، والدليل على هذا قولهم في التثنية : أخوان ، وكان يجب.
  2. المقدمة الفصل الأول: ابن الحاجب 570 هـ - 646 هـ عصره نسبه ونشأته أخلاقه وشخصيته عقيدته وثقافته.

فصل: إعراب الآيات (45- 48):نداء الإيما

إعراب القرآن وبيانه (فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْواناً) الفاء عاطفة وأصبحتم فعل ماض ناقص والتاء اسمها وبنعمته جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال وإخوانا خبر أصبحتم (وَكُنْتُمْ عَلى شَفا. جر. اعراب وكونوا عباد الله اخوانا. 0 تصويتات . 18 اعراب كلمة الله في الجملة الله الذي سيرزقنا. اعراب-E3rab سورة آل ألف والجملة معطوفة وكذلك جملة «فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْواناً» والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال لأنهما تقدما عليه «إِخْواناً» خبر أصبح «وَكُنْتُمْ عَلى شَفا. قواعد وثوابت إعرابيه مهمة جدا . الكاتب: عبد اللطيف المنصوري في : أبريل 20, 2014 قسم : المستوى الثانية إعدادي. 1-الاسم الواقع بعد ( أيها أو أيتها ) يعرب نعت مرفوع . أنت- أيها القائدُ - محبوب . 2- الاسم.

إعراب الآية 13 سورة الصف - وأخرى تحبونها نصر من الله وفتح قريب وبشر المؤمنين. المصحف الشريف فهرس المصحف إعراب الآية 13 من سورة الصف. سورة الصف الآية رقم 13 : إعراب الدعاس. إعراب الآية 13 من سورة. إعراب [الحال] في اللغة بسم الله الرحمن الرحيم الحــال تعريفه : وصف يذكر لبيان هيئة صاحبه عند وقوع الفعل . نحو : جاء الطفل باكياً . وقوله تعالى { ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا }2 شرح حديث(لا تحاسَدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تحاسَدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا يبِعْ بعضكم على بيع بعضٍ، وكونوا - عباد الله. إعراب مُتَّكِئِينَ عليها مُتَقابِلِينَ وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَىٰ سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ (47) وقوله : ( ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين.

الإعراب وَلا) فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْواناً وَكُنْتُمْ عَلى شَفا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْها كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللهُ لَكُمْ. الاعراب : (وَعَلَى أن يكون المضاف جزءا من المضاف اليه نحو «ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا» فإخوانا حال من المضاف اليه وهو الضمير والصدور بعضه ونحو «أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا. إعراب الآية فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْواناً وَكُنْتُمْ عَلى شَفا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْها كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ. {فأصبحتم بنعمته إخوانا} هـ- 5- كلمة فوك لا تعرب إعراب الأسماء الخمسة إلا بالشروط السابقة وخلو أخرها من الميم فلو اتصلت بها الميم أعربت بالحركات الظاهرة

فصل: إعراب الآية رقم (103):نداء الإيما

إعراب القرآن للنحاس إِخْواناً على الحال. [سورة الحجر (15) : آية 51] وَنَبِّئْهُمْ عَنْ ضَيْفِ إِبْراهِيمَ (51) والتقدير: عن أصحاب ضيف إبراهيم ولهذا لم يكثّر ضيوف ما إعراب : بعد احتلال دام أربعة وعشرين عاما.؟ أرسلها اسماءغير مسجل , 20-02-2019| 08:40 PM ردود: - إيَّاكُمْ والظَّنَّ، فإنَّ الظَّنَّ أكْذَبُ الحَديثِ، ولا تَحَسَّسُوا، ولا تَجَسَّسُوا، ولا تَنافَسُوا، ولا تَحاسَدُوا، ولا تَباغَضُوا، ولا تَدابَرُوا، وكُونُوا عِبادَ اللهِ إخْوانًا ولا تنازعوا فتفشلوا . الحمد لله رب العالمين، القائل في محكم التنزيل: {وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} 1 ، والصلاة. الجملة الاولى عايز اعراب كلاهما اما الجملة الثانية انا عارف الاعراب . قال تعالى (ونزعنا في صدورهم من غل اخوانا ) الحال هايبقي اخوانا وهايبقي شبه جملة

4- من حديث: (لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال..) 1475- وعَنْ أَبِي أَيُّوبَ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: لَا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلَاثِ لَيَالٍ. أ ـ ثلاثة أفعال معربة وعلامة إعراب كل منها. ب ـ ثلاثة ضمائر متصلة مع بيان الموقع الإعراب لكل ضمير. جـ ـ اسما مقصوراً وآخر ممدوداً مع إعراب كل منهما في النص معنى و شرح اعراب صندوق خالد أصبح دوره دورا كبيرا في معجم اللغة العربية المعاصرة معجم عربي عربي و قاموس عربي عربي إعراب [مفرد]: 1- مصدر أعربَ/ أعربَ عن. 2- (نح) تغيير يطرأ على أواخر ا.. فكانوها ولكن للأعادي ، وخلتهم... - حكم. وإخوان حسبتهم دروعا. فكانوها ولكن للأعادي ، وخلتهم سهاما صائبات. فكانوها ولكن في فؤادي ، وقالوا قد سعينا كلّ سعي. فقلت نعم ولكن في فساد. - ابن الرومي

الكتاب: الجدول في إعراب القرآن الكريم (46) وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ (47) لَا يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُمْ مِنْهَا. تحضير درس نصب الفعل المضارع بـ أنْ المضمرة سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني تحضير درس نصب الفعل المضارع بـ أنْ المضمرة سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: شعوب العالم ص 84 من الكتاب المدرسي الجديد أخي في العالم الواسع في المغرب والمشرق أخي الأبيض و الاسود في جوهرك المطلق أمد يدي ، فصافحها تجد قلبي بها يخفق بحبك يا أخي الإنسان لقد جئنا إلى الدنيا معا ، لنعيش إخوانا وعزك لهو من عزي وحبك يا أخي حب الاسماء الستة : هي - ابوك - واخوك - وحموك - وفوك. وذو مال. وهنوك. وهي - ترفع بالواو نيابة عن الضمة - نحو : حضر اخوك. وتنصب بالاف نيابة عن الفتحة - نحو : عظم اباك. إعراب الامثلة السابقة. الكلمة.

شرح وترجمة حديث: لا تحاسدوا، ولا تناجشوا ولا تباغضوا، ولا

تعدّ كان وأخواتها من الأفعال الناسخة التي تدخل على الجملة الاسميّة فتُحدِث فيها تغييرًا تركيبيًا وآخر دلالي، وهي: كان، أصبح، أمسى، أضحى، بات، ظل، صار، ليس، ما زال، ما دام، ما برح، ما انفك، ما فتئ قوله تعالى: ﴿ وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ ﴾ [الحجر: 47]: الغلُّ: هو الحقد والعداوة، فَبَيَّنَ تعالى في هذه الآية الكريمة: أنه نزَع ما في صدور أهل الجَنَّة مِن الغل. كان وأخواتها . اسم كان وأخواتها من حيث علامات الإعراب . أنواع اسم كان وأخواتها . المراجع كان وأخواتها من الأفعالِ الناقصةِ التي تدخلُ على الجلمةِ الأسميَّة كتاب الجدول في إعراب القرآن محمود بن عبد الرحيم صافي الجزء الرابع سورة البقرة الحلقة (101) من صــ 247 الى صـ 255 الجزء الرابع بقية سورة آل عمران من الآية 93- إلى الآي إعراب المفعول به يدخل المفعول به من المنصوبات من الإعراب بشكل دائم ، علامات نصب المفعول به هي الفتحة الظاهرة ، والفتحة المقدرة للتعذر ، و الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم

تٌعرف كان وأخواتها بالأفعال الناقصة ، وهي تدخل على الجملة فترفع المبتدأ ويطلق عليه اسمها وتنصب الخبر ويطلق عليه خبرها ، وقد ورد العديد من الامثلة لكان واخواتها في القرآن، فقال تعالى بسورة الروم : فـسُـبْـحَـان. كونوا عباد إخوانا . ما اعراب رب اخ لك لم تلده امك - إسألن . أمثلة أخرى [ رب ضارة نافعة - رب أخ لك لم تلده أمك -{ أليس الله بكاف عبده - أليس الله بأحكم الحاكمين ]. قرآن كريم 2-مواضع الإعراب التقديري في. إعراب آيات سورة آل عمران. (الواو) عاطفة (كيف) اسم استفهام مبنيّ في محلّ نصب حال، (تكفرون) مضارع مرفوع والواو فاعل (الواو) حاليّة (أنتم) ضمير منفصل مبني في محلّ رفع مبتدأ (تتلى) مضارع مبنيّ للمجهول. فأخبر سبحانه أن أهل الجنة في مقام أمين لا يعتريه خراب ولا زوال، وأنهم آمنون أيضاً فلا خطر عليهم من موت ولا مرض ولا خروج ولا حزن ولا غير ذلك، وأنهم لا يموتون أبداً، فعلم بهذا أن أهل الجنة.

اعراب فأصبحتم بنعمته إخونً

لا اعتزاز إلا بالإسلام. لا اعتزاز إلا بالإسلام. قال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه: نحن أمة أعزنا الله بالإسلام فمهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله. فلا اعتزاز إلا بالإسلام ولا. حل أسئلة كتاب القواعد أول متوسط. التدريبات. 1-أضبط بالشكل كلمة الوالد في الجمل التالية , وبين أهي مبنية أم معربة ؟. - يريد الوالد وقد تأتي بمعنى (صَارَ) كـما في قوله تعالى: ( فَأَلَّفَ بينَ قُلوبِكم فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمتِهِ إِخْوَاناً ) [ آل عمران/ 103] . أدخل (أَصْبَح) على الجمل الآتية: (1) البردُ شـديد اعراب وكونوا عباد الله اخوانا. سُئل نوفمبر 22، 2021 في تصنيف الأسئلة العامة بواسطة سيد. 0 تصويتات. 0 إجابة 11 مشاهدات. اعراب وما انا بالمصدق فيك قولا.

اعراب القران* سورة ال عمران .إعراب الآيات (100-115 ): {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تُطِيعُوا فَرِيقًا مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ يَرُدُّوكُمْ بَعْدَ إِيمانِكُمْ كافِرِينَ (100)} فأصبحوا بعد إخوانا على ســـرر ۩۩۩ مستمسكين بحبل غير منفصـم. عزت بهم دولة الإسلام وارتفعت ۩۩۩ راياتها بالهدى و العدل في الأمم. كم أرخصوا مهجا في الله غالـية ۩۩۩ وكم أهينوا وكم لاقوا من الألــ إعراب سورة الجمعة (1-11) إعراب القرآن الكريم. الصَّلاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (10))

فضيلة الشيخ الاستاذ محمد ابراهيم شلهوم 26-5-201 إعراب القرآن للسيوطي ونزعنا ما في صدورهم من غلٍّ إخواناً . وقال: إن دابر هؤلاء مقطوعٌ مصبحين . فيجوز على هذا أن يكون المثوى المكان.. تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه. فعن أبي عبد اللّه ( عليه السلام ) قال : ( قال رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه وآله ) : من كان في قلبِه حبّةً مِن خَردَلٍ من عصبيّة ، بعثَه اللّه تعالى يوم القيامة مع أعراب الجاهليّة )(1) موضوعات متعلقة حكم قراءة القرآن على طريقة المغنين هل عدم قبول دعاء المؤمن، وعدم تحقق دعوته تكون عقاباً له على خطيئته وارتكابها؟ ما يجزئ في الأضحية نصيحة لمن يسيء الظن بالناس الدعاء عند آيات الرحمة وآيات العذاب رفع.

واعتصموا بحبل اللـه جميعا ولا تفرقوا , إعراب واعتصموا بحبل

محمّد جواد مغنية 100 يمكنك أن تنشىء صفحة توثيق لهذه الوحدة (). يمكن للمحررين تجريب تعديلاتهم على الوحدة في صفحات ملعب (أنشئ | مرآة) و مختبر (). من فضلك أضف التصنيفات في الصفحة الفرعية للقالب /شرح. الصفحات الفرعية لـ وحد

أو نعربه إعراب آخر الاسم المتقدم (أحاضر ،مهزوم خبر مقدم مرفوع ،والاسم المرفوع (القلم -الحق) مبتدأ مؤخر مرفوع .- - أصبحتم إخوانا في. دخلت مكتبةً واسعةً، هاتان فتاتان عاقلاتان، عاشرت إخوانًا مستقيمين. إعراب تمييز العدد مضى في باب التمييز. (2) سورة التوبة، آية: 40. و (ثاني) حال، وهو مضاف و (اثنين) مضاف إليه..

إعراب كم الاستفهامية : تعرب كم الاستفهامية حسب ما تستفهم عنه . 1 ـ إذا استفهم بها عن المفعول المطلق ، كانت في محل نصب على المفعولية المطلقة . نحو : كم جولةً جلت ؟ ، وكم طوافا طفت الموسوعة الحديثية. لا تَباغَضُوا، ولا تَحاسَدُوا، ولا تَدابَرُوا، وكُونُوا عِبادَ اللَّهِ إخْوانًا، ولا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أنْ يَهْجُرَ أخاهُ فَوْقَ ثَلاثَةِ أيَّامٍ. مِمَّا حثَّت عليه.

ما هو اعراب كلمة اكثر - إسألن

كان وأخواتها في القرآن الكريم. تم ذكر كان وأخواتها بالقرآن الكريم حوالي 1500 مرة ، ولم يقع الخبر جملة اسمية إلا في قولة تعالى بسورة النحل : أن تكون أمة هي أربى أمة ، وسنذكر بعض الأمثلة على. متن الجرومية مَتْنُ الْآجُرُّومِيَّةِ فِي اَلنَّحْوِ مُقَدِّمَةٌ بِسْمِ اَللَّهِ اَلرَّحْمَنِ اَلرَّحِيمِ قَالَ اَلْمُصَنِّفُ -رحمه اَللَّهُ -: أَنْوَاعُ اَلْكَلَامِ اَلْكَلَامُ : هو اَللَّفْظُ اَلْمُرَكَّبُ. الاعراب: لئن اللام موطئة للقسم، إن: شرطية كان فعل ماض ناقص، فعل الشرط برد اسم كان، وبرد مضاف، و الماء مضاف إليه هيمان، صاديا = (41 - شرح ابن عقيل 1) (2/264) فـهيمان وصاديا: حالان من الضمير. فى ظلال آية وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ ملاحظة :كتبت كلماتى والأمثلة التى تحدثت بها باللون الأخضر وما نقلته عن العلماء أجلَهم الله باللون الأسود للتمييز . حينما زهدنا فى طلب العلم والتعلم كثرت الآفات فى.

الفتوى (1823): توجيه نحوي لآية وحديث » مجمع اللغة العربي

طبعا بعدما انحنى النقاش في موضوع ابن عبدالوهاب رحمه الله، وتشعب اثرت ان افتح موضوع جديد عن الاعراب وتوابعه لمن اراد النقاش واثراء الموضوع. القول في تأويل قوله تعالى: ﴿إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (٤٥) ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ آمِنِينَ (٤٦) وَنزعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ (٤٧) ﴾ يقول تعالى ذكره.

مرسلة من صديقة نورت Esma اللهم اٌمين. اللهم منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب إهزم الصهاينة وأرنا فيهم يوماً أسوداً, اللهم اجعلهم عبرةً لسائر العباد, اللهم زلزل الأرض من تحت أقدامهم واقذف ا أنواع الإعراب. الكاتب: عبد اللطيف المنصوري في : فبراير 17, 2014 قسم : المستوى الأولى إعدادي. قال: وأقسامه أربعة: رَفْعٌ، وَ نَصْبٌ، وَ خَفْضٌ، وَ جَزْمٌ، فللأسمَاءِ مِنْ ذَلِكَ الرَّفعُ، و. وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ إعراب. ورد في هذه الآية قوله تعالى: (إِذْ يُرِيكَهُمُ اللَّهُ فِي مَنامِكَ قَلِيلًا) فنحن نعلم بأن الفعل رأى يتعدى إلى مفعولين، ولكنه في هذه الآية تعدى إلى ثلاثة. وذهب الأخفش إلى أنها كسرة إعراب، قال: عهدتهم إخوانًا إذ نحن متآلفون، إذ ذاك كائن، ولا تكون إذ الثّانية خبرا عن نحن؛ لأنّه زمان ونحن اسم عين، بل هي ظرف للخبر المقدر،. عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخواناً 3- من يفعل الخير لا يعدم جواز يه :. لا يذهب العرف بين الله والناس 4- بل سولت لكم أنفسكم أمراً فصبر جمي الأولى: قوله تعالى: { وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون} قيل : إن هذا نزل في الصلاة، روي عن ابن مسعود وأبي هريرة وجابر والزهري وعبيدالله بن عمير وعطاء بن أبي رباح وسعيد بن المسيب. . قال سعيد : كان المشركون.